الخميس، 31 أكتوبر 2013

تقرير عن الفيلم شريك | (Shrek (2001

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



معلومات عن الفيلم

الاسم بالعربية: شريك 2001
الاسم بالانجليزية: Shrek (2001)
التصنيف: Animation Movies
النوع:  انيميشن, مغامرات, كوميدي
التقيم: 7.9/10
المخرج: أندرو أدامسون / فيكي جونسون
الإنتاج: جيفري كاتزينبيرغ / أرون وورنر / جون هـ. ويليامز
الكاتب: ويليام ستيق
البطولة: أصوات: مايك مايرز - إيدي ميرفي - كاميرون دياز - جون ليثغو
الموسيقىهاري جريجسون - ويليامز - جون باول
مدة العرض: 90 دقيقة
تاريخ الصدور: 18 مايو، 2001
اللغة الأصلية: الإنجليزية
البلد: الولايات المتحدة، كندا
الميزانية: 60 مليون $
العمر المناسب: PG: مناسب للجميع بإرشاد عائلي

قصة الفيلم
تدور أحداث الفيلم حول غول ضخم، أخضر اللون، يُدعى "شريك"، يخشاه الناس جدًّا، رغم أنه مسالم جدًّا، وغير عدواني؛ حيث يعيش في أحد المستنقعات بمفرده حياة هادئة، إلى أن ينضم إليه الحمار الثرثار، ويصبح صديقًا مقربًا له.
ذات يوم، وبينما هو يحيا في مستنقعه في سلام وأمان، إذ به يجد نفسه محاطًا بمخلوقات أسطورية، بعد أن قام الحاكم الظالم "فاركواد" بطردهم من مملكته، الأمر الذي يسبب لـ"شريك" الافتقاد إلى الهدوء والأمان الذي كان ينعم بهما، بعد أن أصبح المستنقع مأوى للاجئين من المخلوقات الأسطورية.
يقرِّر "شريك" الذهاب مصطحبًا صديقه الحمار إلى الحاكم "فاركواد"؛ لإقناعه بإعادة هذه المخلوقات إلى موطنها الأصلي، وأن يترك له مستنقعه، فيقبل الحاكم ذلك، بشرط أن يقوم "شريك" بإنقاذ الأميرة الجميلة "فيونا" من القلعة التي يحرسها التنين العملاق، وذلك ليفوز بالزواج منها، ويصبح ملكًا.
من هنا، تبدأ مغامرة "شريك" المثيرة برفقة صديقه الحمار لإنقاذ الأميرة "فيونا"، فهل ينجح في ذلك؟ وهل يحقق الحاكم الشرير "فاركواد" حلمه بأن يصبح ملكًا عن طريق الزواج بالأميرة السجينة؟ وما المفاجآت التي تنتظر الغول الطيب "شريك"؟.

الشخصيات

Shrek
شريك
غول ضخم، أخضر اللون، دميم المنظر، اعتاد العيشَ بمفرده في هدوء وأمان بأحد المستنقعات. على عكس مظهره كغول مخيف يخشاه الناس، يتمتع بقلب طيب رقيق. يفاجأ ذات يوم بأن مستنقعه أصبح ملجأ للمخلوقات الأسطورية، التي قام الحاكم القاسي "فاركواد" بطردها من الجزيرة، ومن حينها يفتقد "شريك" حياته الآمنة الهادئة. تجمعه الصداقة بالحمار الثرثار والقط "بوس"، ولا يدخر جهدًا في مساعدتهما. يتوجه برفقة صديقه الحمار إلى الحاكم "فاركواد"؛ ليقنعه بإعادة المخلوقات الأسطورية إلى موطنها الأصلي، وأن يترك له مستنقعه، فيقبل "فاركواد" ذلك، بشرط أن يقوم "شريك" بتحرير الأميرة الجميلة "فيونا" من الأسر؛ حتى يتمكن هو من الزواج بها ليصبح ملكًا. يخوض مغامرة مثيرة لإنقاذ الأميرة الجميلة "فيونا" من القلعة التي يحرسها التنين الضخم، وينجح في ذلك، وينتهي الأمر بتحولها إلى غول مثله والزواج منها.

Fiona
فيونا
أميرة جميلة وجذابة، ولكنها حادة الطباع، وسريعة الغضب.
تحولت إلى إنسانة دميمة المنظر نتيجة السحر الذي تعرضت له من جانب والدة الأمير "تشارمنج". يصبح الأمير الذي ينجح في إنقاذها وإعادتها إلى هيئتها الجميلة زوجًا لها، ويصير ملكًا. يخطط الحاكم "فاركواد" لتحريرها؛ حتى يتمكن من الزواج منها ويصبح ملكًا، ويشترط على "شريك" القيام بذلك، مقابل إعادة المستنقع له. ينجح "شريك" في تحريرها من الأسر، ويهرب بها إلى المستنقع، فتبقى على صورتها الدميمة. تطورت العلاقة بينها وبين "شريك"، واكتشفت أنه طيب القلب، وأن صفات كثيرة تجمع بينهما، وتزوجا وبدأت بينهما حياة سعيدة.

Donkey
دونكي
حمار ثرثار، يتصف بالمرح والتفاؤل وسرعة الحركة.
الصديق الحميم والمقرب لـ"شريك"، بعد أن جمعتهما الصدفة معًا، من خلال الحياة في المستنقع. يقوم بمرافقة "شريك" في رحلته إلى الحاكم "فاركواد"، ويدخل معه مغامرة مثيرة لإنقاذ الأميرة "فيونا". تجمعه الصداقة أيضًا بالقط "بوس"، ويتنافسان دومًا لجذب انتباه "شريك"، والفوز برضاه. كان له دور كبير في إقناع "شريك" بأن الأميرة "فيونا" ترضى به زوجًا لها، وأنها لا تهتم أبدًا بمظهره الدميم، وكشف له عن سر تحول الأميرة من فتاة جميلة إلى سيدة دميمة المنظر.

Puss in Boots
القط بوس إن بوتس
قط لطيف جدًّا، له فراء ناعم نظيف، ويتمتع بحركات الرشيقة.
لديه القدرة على النطق بلكنة إسبانية واضحة. واثق من نفسه، ولديه القوة والشجاعة رغم صغر حجمه. ذكي وقوي العزيمة، ولا ييأس أبدًا في الوصول إلى ما يريد. صديق مقرّب من "شريك"، كما أنه يتنافس دائمًا مع الحمار على جذب انتباهه.
ناصح أمين لـ"شريك"، ودائمًا ما يقوم بمساعدة "شريك"، يكون إلى جواره فيما يتعرض له من مواقف ومشكلات.

Lord Farquaad
لورد فاركواد
حاكم مُنمّق، يقوم بطرد المخلوقات الأسطورية من مملكته؛ فتلجأ إلى المستنقع الذي يحيا به "شريك" والحمار. يسعى إلى العثور على فارس شجاع يستطيع تحرير الأميرة "فيونا"؛ حتى يتزوج هو منها، ويحقق حلمه بأن يصبح ملكًا. يتوجه "شريك" لمقابلته، من أجل إقناعه بإعادة المخلوقات الأسطورية إلى موطنها وترك مستنقعه، فيشترط عليه مقابل ذلك أن يقوم بتحرير الأميرة "فيونا"، وذلك بعد أن شاهده مع الحمار "بوس" يهزم كل الفرسان. لم يتمكن من الزواج من الأميرة "فيونا"، حيث يحررها "شريك"، وينطلق بها إلى المستنقع، وتتطور علاقتهما، وتنتهي بالزواج.



تنبيه : لا تدع القراءة تلهيك عن اداء الصلاة

هناك تعليقان (2):

  1. انا اريد ان اعرف ماهي الرسالة التي حاول المخرج ارسالها عن طريق هذا الفلم

    ردحذف
  2. نعم ما هي الرسالة من هدا الفيلم

    ردحذف